الصفحة الرئيسية
>
شجرة التصنيفات
كتاب: مقدمة ابن الصلاح المسمى بـ «معرفة أنواع علوم الحديث» **
*1* وهذا من وجه ضد النوع الذي قبله. ومن شأنه أن يبوَّب على الأسماء، ثم كناها، بخلاف ذاك. ومن وجه آخر: يصلح لأن يجعل قسماً من أقسام ذاك، من حيث كونه قسماً من أقسام أصحاب الكنى. وقل من أفرده بالتصنيف، وبلغنا أن (لأبي حاتم بن حبان البستي) فيه كتاباً، ولنجمع في التمثيل جماعات في كنية واحدة تقريباً على الضابط. فممن يكنى (بأبي محمد) من هذا القبيل من الصحابة رضي الله عنهم أجمعين: (طلحة بن عبيد الله التيمي)، (عبد الرحمن بن عوف الزهري)، (الحسن بن علي بن أبي طالب الهاشمي) (، ثابت بن قيس بن الشماس)، (عبد الله بن زيد صاحب الأذان)، (الأنصاريان)، (كعب بن عُجْرَة)، (الأشعث بن قيس)، (معقل بن سنان الأشجعي)، (عبد الله بن جعفر بن أبي طالب)، (عبد الله بن بجيفة)، (عبد الله بن عمرو بن العاص)، (عبد الرحمن بن أبي بكر الصديق)، (جبير بن مطعم)، (الفضل بن العباس بن عبد المطلب)، (حويطب بن عبد العزى)، (محمود بن الربيع)، (عبد الله بن ثعلبة بن صُغير). وممن يكنى منهم (بأبي عبد الله): (الزبير بن العوام)، (الحسين بن علي بن أبي طالب)، (سلمان الفارسي)، (عامر بن ربيعة العدوي)، (حذيفة بن اليمان)، (كعب بن مالك)، (رافع بن خديج)، (عمارة بن حزم)، (النعمان بن بشير)، (جابر بن عبد الله)، (عثمان بن حنيف)، (حارثة بن النعمان). وهؤلاء السبعة أنصاريون، ثوبان مولى رسول الله - صلى الله عليه وسلم - (المغيرة بن شعبة)، (شُرَحْبيل بن حسنة)، (عمرو بن العاص)، (محمد بن عبد الله بن جحش)، (معقل بن يسار)، و(عمرو بن عامر المزنيان). (204) وممن يكنى منهم (بأبي عبد الرحمن): (عبد الله ابن مسعود)، (معاذ بن جبل)، (زيد بن الخطاب) أخو (عمر بن الخطاب)، (عبد الله بن عمر بن الخطاب)، (محمد بن مسلمة الأنصاري)، (عُويم بن ساعدة)، على وزن نعيم. (زيد بن خالد الجهني)، (بلال بن الحارث المزني)، (معاوية بن أبي سفيان)، (الحارث بن هشام المخزومي)، (المِسْور بن مَخرمَة). وفي بعض من ذكرناه من قبل في كنيته غير ما ذكرناه، والله أعلم.
|